مــــــــــــلتقى نــــــــساء الـــــــــــــــــــــعالم



 
الرئيسيةملتقىمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 معرض الأرض من السماء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bayê serhed
عضو نشيط
عضو نشيط
bayê serhed

الجنس : ذكر الابراج : العذراء الأبراج الصينية : القط
عدد المساهمات : 24
مستوا تقدم العضو : 6765
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 01/09/1987
تاريخ التسجيل : 21/11/2009
العمر : 31
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : مافي.أحيانا في. بس على الأغلب مافي. بس كيف ما كان يا في يا مافي نفس الشي

مُساهمةموضوع: معرض الأرض من السماء   الخميس ديسمبر 03, 2009 12:18 pm

التاريخ: الخميس 8.10.2009 الساعة السابعة مساءً

المكان: محيط قلعة حلب – أمام الباب الرئيسي للقلعة

الفعالية : افتتاح معرض "الأرض من السماء" في حلب

الجهة الحكومية الداعمة : محافظة حلب

الجهة المنظمة : ثري سنسز 3 Senses



المعرض القادم : حمص ربيع 2010



ولد المصور الفرنسي يان آرتوس بيرتران في عام 1946، وكرس حياته منذ عشرين عاماً للدفاع عن جمال الأرض ، وحماية هذا الكوكب مما يلوثه ويسيء لجماله؛ وذلك من خلال مشروعه الهائل «الأرض من السماء». حلق يان فوق أكثر من مائة بلد من بلدان العالم، والتقط ما يزيد على 100000 صورة، ويمكن مقاربة فهم مشروع يان من خلال بعض تصريحاته، فقد أكد أن:«كوكبنا جميل جداً، ولجماله رقة وردة تحتاج إلى العناية لكي تبقى نضرة، بينما يفسدها الإهمال، ولذا ينبغي أن نحافظ على هذا الجمال بكل إمكاناتنا». ويرى أن صوره تهدف إلى نشر الوعي بهدف الحفاظ على الأرض. ويقول: إنني أحاول تقديم صوري بحيث تليق بإثارة العين والعقل معاً، ليفكرا ويشهدا ويصلا إلى النتائج التي تقولها الصور. إنني موجود ببساطة في متحف هو الأرض، وأقوم بتصوير أجمل لوحاته.»



تعد الصور الجوية التي يلتقطها يان آرتوس بيرتران حصيلة مثابرته في القيام بمسح جيولوجي للأرض منذ عام 1990 مسجلاً بعدسته تنوع المشاهد الطبيعية وألوان الحياة متتبعا الاستغلال الحاصل على البيئة من قبل البشر. إن كل تلك الصور ملتقطة من طائرة عمودية (هليكوبتر) من ارتفاعات تتراوح بين 300 و3000 متر عن سطح الأرض.



أسس يان آرتوس بيرتران المنظمة الفرنسية غير الحكومية "Good Planet" التي تهدف إلى تقديم معلومات عن البيئة ومعطياتها وآخر المستجدات والآراء حولها، وتطرح وجهات النظر المختلفة حول مواضيع الحوار المتعلقة بها بحيادية و دون تحيز لأي منها.





إن معرض «الأرض من السماء» ليس مجرد مجال لعرض لقطات فوتوغرافية، إنما هو شهادة موثقة عن حالة الأرض من عدة زوايا ممكن أن تستخدم كواسطة تثقيفية تساعد الناس على الوصول إلى فهم أفضل للعالم والحفاظ عليه. نشر كتاب يان آرتوس بيرتران "الأرض من السماء" في عام 1999 وترجم إلى 24 لغة وأصبح واحداً من أكثر الكتب المصورة مبيعاً في العالم بعدد نسخ يتجاوز الثلاثة ملايين نسخة.



في نيسان الماضي تم اختيار يان آرتوس بيرتران سفيراً للنوايا الحسنة لبرامج البيئة في الأمم المتحدة لعام 2009، وقد رحب بذلك قائلاً: "أنا مسرور للانضمام إلى برنامج الأمم المتحدة للبيئة في تعبئة المواطنين ، والحكومات والشركات لحماية البيئة ، علينا أن نعمل هنا والآن لحماية هذا الكوكب وسكانه ".



يعتبر يان آرتوس بيرتران أحد أهم مصوري العالم، وقد عرضت صوره في مائة مدينة من مدن العالم، وشاهدها الملايين من أبناء كوكبنا. وتتنقل معارض الصور بشكل دائم بين مدن العالم، وقد اختار المصور العالمي136 صورة -بينها 16 صورة التقطها عندما حلق في سماء سورية في شهر تشرين الأول عام 2008- ليتم تقديمها في معرضه في سورية، الذي أقيم في مدينة دمشق وتتشرف محافظة حلب باستضافته تباعا
***




كانت الخطوة الأولى باتجاه تحقيق معرض جديد من سلسلة "الأرض من السماء" هي تصوير بعض المواقع في سورية من السماء، بدعم من الأمانة العامة لاحتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية 2008 التي أمّنت مستلزمات التصوير والتحليق في سماء سورية وبمساهمة متميزة لمركز الأعمال والمؤسسات السوري وبمبادرة من سينسيرلي سيريا (Sincerely Syria).

نفذت المرحلة الأولى من المشروع وهي تصوير سورية من السماء في تشرين الأول 2008، بفضل جهود جهات تعنى وتهتم بالتعريف بحضارة وجمال سورية. أما المرحلة التالية فتشمل إقامة المعرض في مدينتين سوريتين، وقد أشار القائمون على هذا المشروع إلى الأهداف المرجوة التي تتضمن:



1- مشاركة صور من سورية في معارض "الأرض من السماء" التي يقيمها المصور الفرنسي يان بشكل مستمر في مدن العالم، مما يسهم في التعريف ببلدنا سورية تاريخاً وحضارة وجمالاً.



2- المساهمة في نشر وعي بيئي وجمالي، وخلق وعي عام لأهمية التنمية المستدامة، والنظر بشكل مختلف إلى أسلوب الحياة القائم على هدر طاقات ومصادر طبيعية، والحفاظ على البيئة، وذلك من خلال برنامج عمل متكامل يبدأ مع الأطفال في المدارس السورية، وقد تم إعداد كتيبات تعليمية خاصة للأطفال ما بين سن 6 إلى 14 سنة، تعرفهم على أهمية الموارد البيئية وتأهلهم ليكونوا حريصين عليها.

3- نقل الرسالة الهامة التي يقوم المصور الفرنسي يان بيرتران بنقلها إلى العالم، بالإضافة إلى إيصال رسالة إلى هواة التصوير، توضح أهمية ثقافة الصورة، وما يمكن أن تحمل من مهام تعليمية لبيئات مختلفة.



يقوم المشروع في سورية على خطوات ثلاث:

1- عملية التصوير التي قامت الأمانة العامة لاحتفالية دمشق عاصمة للثقافة العربية بتأمين مستلزماتها، وذلك يعني انتشار الصور الملتقطة لسورية في كافة المعارض التي يقوم بها الفنان بشكل مستمر وعلى مدار العام وفي بلدان عدة.

2- المعرض الذي أقيم في مكان عام في مدينة دمشق لمدة ثلاثة أشهر، ليكون مكاناً يسهل على جميع الشرائح الوصول إليه والتمتع بما اختاره الفنان الفرنسي من لقطات تم تصويرها في بلدان عديدة. ويضم المعرض 136 صورة من أجمل ما قامت عدسة المصور الفرنسي بالتقاطه، والان انتقل هذا المعرض الهام إلى مدينة حلب ليتسنى لأكبر عدد ممكن من المشاهدين الإطلاع عليه.

3- ورشات عمل ستقام في مدن سورية تهدف إلى الدعوة إلى المحافظة على البيئة، وعلى جمال وسلامة الأماكن التاريخية. بالتعاون مع مجموعة من المصورين السوريين.

4- العمل على متابعة الجوانب الجوهرية فيما يتعلق بنشر المفاهيم التي تحض على الحفاظ على جمال الطبيعة وسلامة البيئة وحماية الكنوز التاريخية في سورية.

5- تنظيم المزيد من عمليات التصوير الجوية، عن طريق المصور نفسه، للوصول إلى مجموعة متكاملة من اللقطات، تمكننا من التعرف على النواحي البيئية والجمالية في بلدنا.

قام هذا المشروع على جهود شابة عملت ضمن إطار برنامج دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، المحتضن من قبل مركز الأعمال والمؤسسات السوري، وبدعم ورعاية كافة الأطراف الحكومية السورية،والسفارة الفرنسية في دمشق , بالإضافة إلى الدعم المادي المقدم من مجموعة رعاة تجاريين سوريين.

وقام في مدينة حلب بدعم من المهندس علي أحمد منصورة محافظ حلب وبجهود تضافرت من مجلس مدينة حلب القديمة إلى كافة العاملين من إداريين ومهندسين في محافظة حلب .

وستنظم ورشات عمل للأطفال من المدارس لزيارة هذا المعرض .
***






لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة المواقع التالية على الشبكة العالمية:

www.home-2009.com
www.6milliardsdautres.org
www.goodplanet.info


www.yannarthusbertrand.org

-------------------------------------------------------------

www.earthfromabovesyria.com

www.3senses-sy.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Nisreen mehho
عضو بلتيني نشيط
عضو بلتيني نشيط
Nisreen mehho

الجنس : انثى الابراج : الاسد الأبراج الصينية : النمر
عدد المساهمات : 923
مستوا تقدم العضو : 11686
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 02/08/1986
تاريخ التسجيل : 30/09/2009
العمر : 32

مُساهمةموضوع: رد: معرض الأرض من السماء   الخميس ديسمبر 03, 2009 2:23 pm

حلو كتير فكرة هالفنان وانا حبيت اللوحات كتير لما شفتها فعلا" صور بتخلينا نعيد حساباتنا بالنسبة لكوكبنا الجميل واللي من اهمالنا رح يتكول لخراب
تسلم ايديك سرهد ويعطيك الف عافية بس يا ريت حملتلنا كم صورة من هالمعرض حتى نشوفها والاعضاء يشوفوها كمان لانو شي رائع بالفعل تحياتي

_________________

توجد في العالم فكرتان : واحدة تنظر بجراة في ظلام الحياة الغامضة وتسعى لحلها       , والثانية تعترف ان هذه أسرار لا تفسر فتعبدها خوفا" منها       

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmad
Admin
ahmad

الجنس : ذكر الابراج : العقرب الأبراج الصينية : النمر
عدد المساهمات : 318
مستوا تقدم العضو : 10877
السٌّمعَة : 1
تاريخ الميلاد : 01/11/1986
تاريخ التسجيل : 27/09/2009
العمر : 32
العمل/الترفيه : احب ان ابدع في كل مجل اعمل به
المزاج : قلب الاسد

مُساهمةموضوع: رد: معرض الأرض من السماء   الخميس ديسمبر 03, 2009 2:40 pm

تسلم ايدك سرهد مشكور على جهودك
Sarhad Mhkour hail your efforts

_________________
في ضفاف من ألـم
كنت أخ️برهم أن الأحلام تُـشبه رشفة️ الماء
ماعلينا إلا أن نصبر عليها لـِ تتحقق
لكن هيهات هيهات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://pelajin.yoo7.com
 
معرض الأرض من السماء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــــــــــــلتقى نــــــــساء الـــــــــــــــــــــعالم  :: استراحة الاعضاء :: مـــــــنوعــــــــــــات-
انتقل الى: