مــــــــــــلتقى نــــــــساء الـــــــــــــــــــــعالم



 
الرئيسيةملتقىمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 يوم النيروز ...اسم واحد لطقوس متعددة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نبع المحبة
عضو بلتيني نشيط
عضو بلتيني نشيط


الجنس : انثى الابراج : السرطان الأبراج الصينية : الفأر
عدد المساهمات : 127
مستوا تقدم العضو : 6941
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 06/07/1984
تاريخ التسجيل : 28/10/2009
العمر : 34
العمل/الترفيه : هندسة طبية /فن تشكيلي
المزاج : /

مُساهمةموضوع: يوم النيروز ...اسم واحد لطقوس متعددة   الخميس مارس 18, 2010 2:49 am

يوم النيروز ......اسم واحد لطقوس متعددة

كلمة "نيروز" تعني بالفارسية "اليوم الجديد" وهو يجسد معنى "التجدد" في الحياة حيث يبدأ في أول أيام شهر "فروردين" وهو أول شهور السنة الشمسية الإيرانية وقد اختير لكونه أول أيام الربيع أي في نفس اليوم الذي تتم فيه الأرض دورتها السنوية حول الشمس لتبدأ دورة جديدة.
خُلق سيدنا آدم عليه السلام في هذا اليوم. و يُعتقد أن كل مخلوقات الله تسجد له في هذا اليوم.
تبدأ الأفراح وتعم البهجة مع الإعلان عن حلول العام الجديد،حيث يحرص المحتفلون بهذه المناسبة على محو الأحقاد والضغينة من خلال زيارة من يحملون نحوهم الضغينة ويعملون على وضع حد للماضي الأليم وفتح صفحة جديدة في تعاملهم مع الآخرين تماماً كما تفعل أشجار الطبيعة التي تنفض عن نفسها غبار الماضي وتبدأ الحياة من جديد.
تأخذ الاحتفالات بقدوم عيد "نيروز" من قبل الشعوب التي تلتزم به أشكالاً مختلفة:
من تقاليد الإيرانيين في عيد نيروز قيام متطوعين بارتداء ملابس حمراء يصبغ البعض منهم وجوههم باللون الأسود ويضعون على رؤوسهم قبعات خاصة حيث يقومون بقرع الطبول وترديد أشعار وعبارات ضاحكة لرسم الابتسامات على وجوه الآخرين.
إلا أنه أثرى هذه التقاليد معاني ودلالات في يوم النيروز هي زرع بعض الحبوب في صحن، حتى اذا انبتت واورقت وضعت هذه الباقة الخضراء على الخوان المخصص للسينات السبعة،ويتم اعداد مايسمى مائدة "السينات السبعة" التي تحتوي عناصرها سابزي (خضرة)، سيب (تفاح)، سركة (خل)، سير (ثوم)، سكة (قطعة نقود)، سمانو (حلويات)، سماغ (صمّاق). وجميع الأسماء هذه تبدأ بحرف السين في اللغة الفارسية..
ومن تقاليد آخرأيام الاحتفالات بعيد نيروز أو ما يسمى في مصر ب "شم النسيم" الخروج في اليوم الثالث عشر من بداية السنة الجديدة إلى أحضان الطبيعة وتقام الاجتماعات العائلية وتفرش موائد الأكل في المتنزهات والغابات والحدائق العامة ويلعب البعض ويرقص ويغني آخرون في جو ملؤه الفرح والبهجة والسرور
و قيام الصبايا اللائي يرغبن بالزواج خلال العام الجديد بالحضور إلى أحضان الطبيعة ومبادرتهن بعقد الحشائش الطازجة وقراءة أمنيتهن للحصول على فتى أحلامهن والدخول في عش الزوجية الذهبي.
وحسب التقويم العراقي الذي يعتبر يوم المنقلب الربيعي ويصادف الآن(21 آذار) حيث تنبثق الحياة ويظهر الربيع, فقد كان الكاهن العراقي الأعظم يصلي للأله(مردوخ) أي اله النور ويقوم الكهنة الآخرون بالطقوس الدينية الأخرى لأيام متتالية. ويستمر العيد لعشرة ايام تتلى خلاله أسطورة الخليقة وتقدم الصلوات والقرابين كما كان الملك يقدم تقريرا عن إنجازاته في السنة المنصرمة، ويطلب من الإله المغفرة لذنوبه وآثامه. ويذبح ثور أبيض رمز الفحولة ليسقي دمه الارض و تنظم مسيرة ضخمة في شارع الموكب حيث يتم إحراق دمى ملونة بعد الانتهاء من المراسيم الرسمية. وفي اليوم العاشر يتم الاعتراف بشرعية حكم الملك من قبل الإله مردوخ.. وخلال ايام العيد يعم الفرح بين الناس وتباح الكثير من الممنوعات.
وإن احتفال الأكراد في جميع أماكن وجودهم بعيد النيروز، بإشعال النيران ليلة 21 آذارمن كل عام والتجمع في ساحات المدن والقرى للغناء والرقص وتناول الطعام طوال النهار، يعبر عن وحدة ثقافية تعكس الوطنية الكردية.
كذلك لا يزال الاحتفال بهذا العيد في مختلف انحاء العراق باسم "يوم المحيا" أي احياء الربيع بعد جماد الشتاء. ويسمى ايضا(يوم الكسلة) كما في البصرة، او(دورة السنة) او(يوم الخضر) وهو الشخصية الاسلامية التي يرتبط اسمها بالخلود والخصبة والخضرة.
في أرياف الجنوب يحتفل بهذه المناسبة حيث يقومون بشراء الخس والشموع على عدد أفراد الأسرة ثم يضعون الرز واللبن والسمسم والسكر والحناء في(صينية) كبيرة ويطلقون على هذه المواد(جوه السلة) وبعد فترة من الهدوء والصمت يبدأون بتناول ما في الصينية. وفي اليوم الثاني يخرجون للتنزه في البساتين عصرا ومعهم الأطعمة ثم يعودون بعد الاحتفال إلى بيوتهم.
انتقلت تقاليد الاحتفال بهذا العيد إلى الشام مع انتقال الميراث السومري إلى الساميين إلا أنه لا يقتصر تأثير هذا العيد عند هذا الحد بل يظهر أيضا بشكل واضح في أحتفال المسيحية بعيد(الفصح ـ أي الطبيعة التي تفصح وتتفتح في الربيع) الذي يعتبره المسيحيون عيد القيامة.
و قد اعتبره العباسيون عيدا رسميا ولكن مع تبني اسمه الفارسي (نوروز) أصبح الاحتفال بهذا العيد أمرا شائعا ورسميا.
و بالنسبة للإعتقادات العلوية نرى أنهم يدعون أن سيدنا علي كرم الله وجهة وُلد في هذا اليوم و أنه تزوج من سيدتنا فاطمة الزهراء في هذا اليوم. في صباح هذا اليوم يُشرب الحليب بعد الدعاء من قبل المُرشد و من ثم يقراء شعر النيروزية
و يقراء مولد لسيدنا علي كرم الله وجهة و من ثم تُأخذ المعجنات التي خُبزت و تُزار القبور و تُأكل المعجنات هناك.
وعلى بساط أبيض فوق نفس المائدة ( السينات السبعة) كثيراً ما يوضع مصحف القرآن الكريم، ومرآة، وصور مقدسة للامام علي عليه السلام، او للامام الشهيد الحسين عليه السلام. وان الغرض من جمع هذه الامور كلها في ابرز مكان بالمنزل هو ان تقع عليها العيون في نفس الوقت الذي يحدث فيه التحول الطبيعي، وان يجتمع افراد العائلة حول هذه المائدة العامرة، لتلاوة الدعوات الخاصة بهذه المناسبة، وعلى اثر ذلك يتبادل الجميع العناق والتهاني والازهار والهدايا، ويأخذ رب الاسرة في توزيع قطع النقود على صغاره واهل بيته، وقد يعتني بتقديمه لهم بين صفحات المصحف الكريم تبركاً
يقول الصادق جعفربن محمد عليه‏ السلام : (إن يوم النيروز هو اليوم الذي اخذ الله فيه مواثيق العباد ان يعبدوه ولايشركوا به شيئا وان يؤمنوا برسله وحججه، وان يؤمنوا بالائمة عليهم السلام وهو اول يوم طلعت فيه شمس، وهبت ‏به الرياح، وخلقت فيه زهرة الارض، وهو اليوم الذي استوت فيه سفينة نوح عليه السلام على الجودي، وهو اليوم الذي احيى الله فيه الذين خرجوا من ديارهم وهم الوف حذر الموت فقال لهم الله موتوا ثم احياهم وهو اليوم الذي نزل فيه جبرئيل على النبي صلى الله ‏عليه ‏وآله وهو اليوم الذي حمل فيه رسول الله صلى ‏الله‏ عليه ‏وآله امير المؤمنين علي عليه ‏السلام منكبه حتى رمى اصنام قريش من فوق البيت الحرام فهشمها، وهو اليوم الذي امر النبي صلى ‏الله‏ عليه ‏وآله اصحابه ان يبايعوا علياً عليه السلام بامرة المؤمنين، وهو الذي وجه النبي صلى الله‏ عليه وآله علياً الى وادي الجن ياخذ عليهم بالبيعة له، وهو اليوم الذي بويع لاميرالمؤمنين عليه ‏السلام فيه البيعة الثانية، وهو اليوم الذي ظفر فيه باهل النهروان وقتل ذا الثدية وهو اليوم الذي يظهر فيه قائمنا وولاة الامر وهو اليوم الذي يظفر فيه قائمنا بالدجال فيصلبه على كناسة الكوفة، وما من يوم نيروز الا ونحن نتوقع فيه الفرج، لانه من ايامنا وايام شيعتنا، حفظته العجم وضيعتموه انتم...)
و لقد إهتمت الدولة العثمانية بعيد النيروز, و في النيروز تُقراء قصائد "النيروزية" للسلطان. و تتضمن هذه القصائد مواضيع إخضرار الشجر و تنوير الزهور و سخونة الهواء.
و من العادات المشهورة في يوم النيروز, الخلطة التي تحضر لذلك اليوم و يعتقد أنها تحمي الإنسان لمدة سنة. و ما زال هذا الخليط يحضر في مدينة مانيصة بإسم خليط مسير في 21 مارس في كل عام.
و من الإحتفالات التي تقام في منطقة الأناضول "الأربعاء الأسود" و هو أول يوم أربعاء من شهر مارس.
بالإضافة لذلك من العادات المشهورة "خيط مارس" يُربط خيط على الشجر و يضمر طلبه
و المجتمعات التركية في وسط اسيا مازالت تحتفل بالنيروز حتى يومنا هذا مثل الازريين و الكزاك و كِرجز و التركمان و أوزبك و التتار بالإضافة إلى المجتمعات التركية في البلقان.
وحسب التقويم القمري الصيني ? يصادف الاول من فبراير اول يوم من العام الجديد المعروف أيضا لدى الشعب الصيني باسم: عيد الربيع.و يعود تاريخه الى حوالي الفي عام وهو اهم اعياد الصين تماما فهو حسب الاسطورة..( ان عفريتا يدعى " عام " يأتي في بداية السنة القمرية الجديدة ? ويجلب سوء الحظ للعالم. و خلال هذا الوقت يشعل الناس الالعاب النارية لتخويف العفريت ليذهب بعيدا. وقد انتقلت هذه العادة من جيل الى جيل)
إن اهم جزء في احتفالات عيد الربيع هي الوليمة العائلية الفخمة عشية رأس السنة. هذه العادة تعكس تماما حب افراد العائلة لبعضهم البعض فتقربهم معا. وان لالتئام شمل العائلة قوة السحر في تلطيف وتوطيد العلاقات داخلها ,فالكبار وحولهم اولادهم مسرورون لان يروا جهودهم الكدودة لتربية اولادهم قد اثمرت. وهذا ايضا وقت يعبر فيه الصغار عن امتنانهم لآبائهم.
وأصوات السكاكين المتضاربة مع خشبات الوضم تنبعث من كل عائلة? مشكلة مقطوعة موسيقية فرحة ? مع الانفجارات العالية للالعاب النارية في الشوارع ? واصوات حبات المعدادات تنطلق من المتاجر المحلية.
واحتفالا بعيد الربيع.. تلصق كل عائلة ? مدنية او ريفية ? بيتين ( كوبليه) من الشعر مكتوبين على ورقة حمراء على الابواب.. كوبليه عيد الربيع، نوع من الادب الصيني يحمل تمنيات الناس الطيبة.
وفي شمال الصين.. يزخرف المواطنون أيضا ابوابهم برسوم عيد الربيع، وهي عبارة عن بركات وصلوات للسلامة.
كذلك تعرض تمثيليات وبرامج تختلف بحسب المناطق منها المشي على الطوالات ورقصة فانوس التنين ورقصة الأسد ورقصة التجديف وغيرها من الطقوس التي يمارسها الصينيين للتعبير عن فرحتهم بالعيد.
نهاية نلاحظ أنه بأختلاف طقوس ومظاهر الأحتفال بهذا العيدعند بعض الشعوب فإنه يجمعها الإعتقاد المشترك بأنه عيد يجلب الحظ والبركة نظرا لقدومه بعد أنتهاء موسم البرد وحلول فصل الربيع وما يحمله من معاني الخصب والعطاء للجميع.

بتمنى أصدقائي يكون الموضوع عجبكم ولكم أحلى تحية مع حبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Nisreen mehho
عضو بلتيني نشيط
عضو بلتيني نشيط
Nisreen mehho

الجنس : انثى الابراج : الاسد الأبراج الصينية : النمر
عدد المساهمات : 923
مستوا تقدم العضو : 11686
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 02/08/1986
تاريخ التسجيل : 30/09/2009
العمر : 32

مُساهمةموضوع: رد: يوم النيروز ...اسم واحد لطقوس متعددة   الخميس مارس 18, 2010 5:01 am

بتصدقي ميسو فرحتنيني كتير بهالموضوع الحلو والي الفخر ان انتي نفسك تنزلي الموضوع حتى يكون دليل الاخوة بينا تحياتي الك عزيزتي

_________________

توجد في العالم فكرتان : واحدة تنظر بجراة في ظلام الحياة الغامضة وتسعى لحلها       , والثانية تعترف ان هذه أسرار لا تفسر فتعبدها خوفا" منها       

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسرين يوسف
مشرفة
نسرين يوسف

الجنس : انثى عدد المساهمات : 187
مستوا تقدم العضو : 7519
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 03/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: يوم النيروز ...اسم واحد لطقوس متعددة   الإثنين مارس 22, 2010 12:35 am

يسلمو ايديكي ميسو موضوع غني كتير ونحني الاكراد بنحتفل بهل اليوم كمان لانو تعتبر يوم وسنة جديدة وبنعيد امهاتنا يلي هنين اساس موجودنا والشجرة المثمرة على وجه الارض وكل عام والكل بخير وتنعاد عليكم جميعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Nisreen mehho
عضو بلتيني نشيط
عضو بلتيني نشيط
Nisreen mehho

الجنس : انثى الابراج : الاسد الأبراج الصينية : النمر
عدد المساهمات : 923
مستوا تقدم العضو : 11686
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 02/08/1986
تاريخ التسجيل : 30/09/2009
العمر : 32

مُساهمةموضوع: رد: يوم النيروز ...اسم واحد لطقوس متعددة   الإثنين مارس 22, 2010 4:32 pm

انا بحب احكي عن قصة النيروز عنا نحن الاكراد كطقس مقدس له خصوصية مقدسة هناك قصة كردية تقول :
كان هناك في جزيرة بوطان بكردستان تركيا يحكمها حاكم ظالم اسمه الملك ضحاك هذا الحاكم يملك من الظلم والقهر ما يكفيه لقهر شعوب الارض باكملها وقد عجز اي احد عن إنقاذ الشعب من نيره واستعباده لهم وهذا الملك قد مرض مرضا" شديدا" وصف له الاطباء ان يتناول دماغ رجل من اهل الجزيرة كل يوم وهكذا بدا عدد شبان الجزيرة يتضاءك وتترمل النساء ويتيتم الاطفال الى ان وصل الدور الى رجل صلب اسمه كاوى الحدا (kawe hesinkar) وهذا الشاب قرر ان يكون خلاصا" لشعبه ويقتل هذا الملك الذي لم يشبع يوما" من نهش ارواح رجال الجزيرة فإتفق مع اهل الجزيرة على ان ينتحل شخصية الطبيب الذي تشفى على يده كل الأمراض حتى مرض هذا الملك الظالم وما ان سمع الملك بنبأه في الجزيرة بعث خبرا" اليه ليداويه وقد اخبر كاوا اهل القرية على ان يخبرهم بنبا قتله بمجرد ان يروا نارا" متقدة على رأس الجبل والا لن يعود اذا لم يفلح في خطته وما ان دخل الى الملك حتى أطاح برأسه وقتله مخلصا" بذلك شعبا" كاملا" من ظلمه واوصى حراس الباب ان لا يدخلو عليه الا بعد ساعة من خروجه مدعيا" بان الدواء الذي اعطاه له ثقيل وبحاجة لوقت كي ياخذ مفعوله عليه وما ان وصل الى رأس الجبل حتى اشعل نار الحرية مشيرا" بذلك اهل القرية عن خلاصهم وحريتهم ومن يومها الى الآن وعيد النيروز مقترن بالنار التي تعبر عن الحرية والخلاص ...واصبح يسمى هذا اليوم اليوم الجديد والحياة المتجددة اي ما معناه نوروز ...بتمنى كون قدمتلكون فايدة اصدقائي

_________________

توجد في العالم فكرتان : واحدة تنظر بجراة في ظلام الحياة الغامضة وتسعى لحلها       , والثانية تعترف ان هذه أسرار لا تفسر فتعبدها خوفا" منها       

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
يوم النيروز ...اسم واحد لطقوس متعددة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــــــــــــلتقى نــــــــساء الـــــــــــــــــــــعالم  :: استراحة الاعضاء :: مـــــــنوعــــــــــــات-
انتقل الى: