مــــــــــــلتقى نــــــــساء الـــــــــــــــــــــعالم



 
الرئيسيةملتقىمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الى الاصدقاء في ملتقى نساء العالم مقال بعنوان : لا لمصطلح العنوسة--محمود سمو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمود سمو
عضو ذهبي
عضو ذهبي


الجنس : ذكر الابراج : العقرب الأبراج الصينية : النمر
عدد المساهمات : 48
مستوا تقدم العضو : 5538
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 28/10/1974
تاريخ التسجيل : 05/04/2010
العمر : 42
العمل/الترفيه : موظف
المزاج : كاتب

مُساهمةموضوع: الى الاصدقاء في ملتقى نساء العالم مقال بعنوان : لا لمصطلح العنوسة--محمود سمو   الأحد أبريل 11, 2010 5:14 am

لنتساءل معاً لماذا كلمة العنوسة تدق باب مجتمعاتنا ومن يحدد العنوسة ولماذا نعتبرها مشكلة بينما هي لا تشكل فرقا في المجتمعات الأخرى ولماذا هي مرتبطة بالمرأة أكثر من الرجل وعند ما نستطيع الإجابة على هذه الأسئلة يمكن إيجاد الحلول من بينها أن ننسى كلمة عانس.


فالعنوسة هي كلمة بدأت تطفو في مجتمعاتنا في الفترة الأخيرة يعزيها البعض لأسباب كثيرة كالعامل الاقتصادي والاجتماعي والثقافي ولكن لحل أي مشكل لابد من دراستها بشكل واسع ومن جميع النواحي فأي مشكلة تكمن حلها في أسبابها لذا لا يمكن دراسة الأسباب من منظور واحد.


فدائما يسند الفقر على انه إحدى أسباب العنوسة علما انه في كثير من الأحيان الغنى هو احد أهم أسباب العنوسة فكل شئ مستجاب حتى الحاجات الجنسية وربما كثرتها تمنع الزواج.


كما أن المستوى الثقافي يلعب دورا كبيرا فالنسبة الأكبر من العوانس هن من المثقفات أو المتعلمات لأنهن لا يرضين بمستوى اقل من مستواهم في حين يبحث الرجل عن امرأة اقل من مستواه وبكثير ربما لان الرجل يخاف أن يرتبط بامرأة تجاريه في الحياة. فكما يقال الرجل يحب المرأة الذكية ويتزوج بأخرى لا اسميها غبية بل بجاهلة.


ولنتساءل مرة أخرى لماذا مجتمعنا يظلم المرأة في مسألة العنوسة فلماذا يكون سن العنوسة للمرأة بين 25-30 بينما للرجل 55-60
يقال أن السبب سيكولوجية المرأة علما أن أنوثة المرأة تتفتح في الأربعين والذي يعتبر سن اليأس فهي في تلك المرحلة قمة العطاء ولكن إذا تزوجت وأنجبت في منتصف الثلاثينيات وقد أثبتت الدراسة أن الأم عندما تنجب أولادها في الثلاثين يكونون أكثر ذكاء من الأولاد الذين تنجبهم أمهاتهم في سن العشرين.
وقياساً على ذالك يجب أن تحدد عمر العنوسة للمرأة 50- 60 تماما كما الرجل.



أما عاداتنا وتقاليدنا فهي موجودة منذ وجونا ولا داعي أن نعزي السبب إليها فلم تكن المشكلة موجودة لأنها لم تكن بالأساس مشكلة كما وأننا نظلم فتياتنا عندما نطلق كلمات كعنوسة عليهن علما أن مجتمعاتنا تتطور بسرعة كبيرة فلابد أن نتطور معها ونتلاءم معها وإلا فأن الفجوة ستكبر ونبدأ نحن أبناء هذا المجتمع الذكوري الذي بدأ يفقد شيئا من رجولته المقدسة بخلق مشكلات كالعنوسة لنحارب بها ذاتنا علما أننا لم نحدد معناها الحقيقي فالكثير من العانسين يلبون حاجاتهم الجسدية والنفسية والعقلية دون اللجوء إلى الارتباط الرسمي فهل هم بالحقيقة عانسين أم أشباه عانسين.


ونلفت الانتباه إلى مسألة العنوسة مرتبطة بالنساء أكثر كون الرجل هو يحدد الارتباط.


وإذا كانت حل العنوسة هي مسألة الزواج فهنالك الآلاف حالات الطلاق تحدث يوميا وجميعها نتيجة الاختيارات الخاطئة ومعظمها كانت زيجات مدفوع لأسباب كالتي تسمى العنوسة حتى أتنجب العنوسة لابد لي إن أتزوج إنسان ولو دون المستوى فنكون بمشكلة صغيرة لتطفو مشكلة اكبر ولا يمكن حل مشكلة بأخرى.


ربما موضوع العنوسة اكبر من هذا النقاش وربما يشمل جوانب كثيرة إلا أننا يجب إن نكف عن أطلاق مثل هذه المصطلحات وننتبه أكثر إلى إنسانيتنا الضائعة بين ما نريده وما يريده الآخرين.



شكرا لكم وأتمنى لكم النجاح الدائم والالتفات إلى مشكلات حقيقية في مجتمعاتنا لبناء إنسان صحي في بيئة صحية ومواكبة الآخرين حتى نتمكن من إيجاد ماهية الأشياء بدقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Nisreen mehho
عضو بلتيني نشيط
عضو بلتيني نشيط
avatar

الجنس : انثى الابراج : الاسد الأبراج الصينية : النمر
عدد المساهمات : 923
مستوا تقدم العضو : 10710
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 02/08/1986
تاريخ التسجيل : 30/09/2009
العمر : 31

مُساهمةموضوع: رد: الى الاصدقاء في ملتقى نساء العالم مقال بعنوان : لا لمصطلح العنوسة--محمود سمو   الأحد أبريل 11, 2010 6:08 am

بالفعل استاذ محمود انا ايضا" شغلني هذا الموضوع منذ زمن وأتسائل بيني وبين نفسي لماذا كل هذا التناقض بمجتمعاتنا هل لأنه كما تفضلت الرجل هو الذي يحدد الارتباط أم لأنها كلمة تعودنا عليها محصورة على النساء فقط بالنهاية اتمنى ان نكون اكثر وعيا" من هكذا مصطلحات ونؤمن ان للمرأة ما للرجل من كل شيء
تحياتي محمود على الموضوع المفيد والهام جدا"

_________________

توجد في العالم فكرتان : واحدة تنظر بجراة في ظلام الحياة الغامضة وتسعى لحلها       , والثانية تعترف ان هذه أسرار لا تفسر فتعبدها خوفا" منها       

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الى الاصدقاء في ملتقى نساء العالم مقال بعنوان : لا لمصطلح العنوسة--محمود سمو
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــــــــــــلتقى نــــــــساء الـــــــــــــــــــــعالم  :: حـــــــــــــــــــــوارات دافئة-
انتقل الى: