مــــــــــــلتقى نــــــــساء الـــــــــــــــــــــعالم



 
الرئيسيةملتقىمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تاتشر المرأة الحديدية...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Nisreen mehho
عضو بلتيني نشيط
عضو بلتيني نشيط
avatar

الجنس : انثى الابراج : الاسد الأبراج الصينية : النمر
عدد المساهمات : 923
مستوا تقدم العضو : 10822
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 02/08/1986
تاريخ التسجيل : 30/09/2009
العمر : 31

مُساهمةموضوع: تاتشر المرأة الحديدية...   الخميس أكتوبر 08, 2009 2:14 pm

[



وأنا أتصفح سيرة حياة المرأة الحديدية التي هزًت العالم بأفكارها وغيرت بريطانيا رأسا" على عقب إنتابتني رعشة من تلك الإنتقادات اللاذعة التي وجهت إليها من قبل جهات الإعلام والصحافة وغيرها وإنتابتني رعشة خوف من الأعمال العظيمة التي يسعى كل منا لإنجازها حتى تأتي الصحافة أخيرا" وترمي بتلك الجهود البالغة الأهمية عرض الحائط مستهترة بكل ما يمكن أن يقدمه الإنسان للتاريخ ولكنني تشجعت أخيرا" لسرد سيرة حياتها عليكم أو بالأحرى عليكنً حتى نتمكن من الإستفادة من أخطاء غيرنا ونحن نسعى الى إنجاز عمل عظيم في حياتنا ونتجنب تلك الهفوات التي وقع فيها أسلافنا من العظام ونحولها الى نجاحات نفتخر بها بين صفحات التاريخ وعناوين الحضارات ....
مارغريت هيلدا روبرتس ولدت يوم 13 أكتوبر 1925 في غرانثام ، لينكولنشير ، ابنة البقال. ذهبت إلى جامعة أكسفورد ، ثم أصبحت الصيدلي البحوث ، وأعادت التدريب لتصبح محاميا في عام 1954. في عام 1951 ، تزوجت من رجل أعمال ثري ، دنيس تاتشر ، وانجبت منه طفلين.
ثاتشر أصبحت عضوا في البرلمان عن حزب المحافظين في فينشلي شمال لندن في عام 1959 ، الذي يتولى منصب النائب وحتى عام 1992. أول وظيفة لها كان عضو البرلمان ثم وزير للمعاشات التقاعدية في حكومة هارولد ماكميلان. من 1964 الى 1970 ، عندما كان حزب العمل في السلطة ، وعملت في عدد من المناصب في ادوارد هيث في حكومة الظل. هيث أصبح رئيسا للوزراء في عام 1970 وتاتشر عين سكرتيرا للتعليم.
بعد أن هزم المحافظون في عام 1974 ، وتحدي تاتشر لهيث من أجل قيادة الحزب ومما يثير استغراب الكثيرين ، فوزها , في انتخابات 1979 الجمعية ، وصول المحافظين الى السلطة وتاتشر اصبح رئيسا للوزراء.
دافعت عن خصخصة الصناعات المملوكة للدولة والمرافق العامة ، وإصلاح النقابات العمالية ، وتخفيض الضرائب وتقليص النفقات الاجتماعية في جميع المجالات ، سياسات تاتشر نجحت في الحد من التضخم ، ولكن سببت البطالة بنسبة كبيرة.
تاتشر اثناء حكمها كانت «انشط رئيسة وزراء بريطانية، وتتدخل في كل صغيرة وكبيرة تتعلق ببريطانيا، وفي اغلب ما حدث في العالم خلال فترة الثمانينات».
ولاية تاتشر التي استمرت احد عشر عاما كرئيسة للوزراء اتسمت بأعنف الهجومات والتحليلات الساخنة من قبل المعلقين والصحافيين الاختصاصيين. وحتى بعد أن أطيح بها قبل ثلاثة عشر عاما، لم يتوقف سيل المذكرات واليوميات والشهادات التي تعرض على شاشات التلفزيون الانجليزي من قبل زملائها وأصدقائها ومستشاريها وغرمائها، إضافة إلى تلك التي تكتب عن الحكومة البريطانية أثناء فترة رئاستها.
طموح تاتشر كان نبيلا لقلب عقود من الاخفاق الاقتصادي والتراجع العالمي. ففي مقابلة اجريت معها عام 1984، قالت تاتشر بأنها تريد ان تغير البلد من «مجتمع اتكالي الى مجتمع يعتمد على نفسه من اجل النهوض والمضي، بدلا من بريطانيا تجلس وتنتظر». ألا تستحق هذه الكلمات أن ننحني لصاحبتها ونقبل جبهتا إفتخارا" بهكذا إمرأة ؟؟؟
حققت تاتشر كثيرا" من النجاحات في ما قالت. فمن خلال كبح جماح سلطة الاتحادات والنقابات جددت حكم القانون. ومن خلال خصخصة المصانع والمؤسسات استطاعت ان تحد من تطاول الدولة، ومن خلال اعادة تنظيم الاقتصاد وتخفيض الضرائب، حسنت من عملية التنافس ومن خلال اعادة اخضاع جزر فوكلاند جددت من موقع بريطانيا في العالم. وبشراكتها الرئيس الاميركي الاسبق رونالد ريغان استطاعت الوقوف بقوة ضد المعسكر الاشتراكي، وبالتالي عجلت بسقوط الاتحاد السوفيتي.
وها هو يعترف كامبل ان تاتشر غيرت بريطانيا وقلبتها بشكل تتعذر فيه العودة الى سابق عهدها. لقد غيرتها في اساليب لم تزل شواهدها قائمة حتى الآن، وان ميراثها بقي من دون مساس وسمع عن سياستها في بلدان اخرى، وبأنها المرأة التي تهز المجتمع الراكد.
امام كل هذه الإنجارات من قبل المرأة الحديدية لن ننسى الإنتقادات اللاذعة التي تعرضت لها أثناء وبعد فترة رئاستها للوزراء وعموما" ساءت العدالة في عهدها، والفقراء أصبحوا أكثر فقرا"، وتآكل التضامن الاجتماعي جراء ثقافة المادة التي تتعارض وقيم المحافظة، بيد انه ومع كل ذلك حفلت شخصية تاتشر بتناقضات ظاهرية في أسلوب قيادتها. وكما يقول الكاتب كامبل ان تاتشر كانت «أكثر الشخصيات الشعبية التي حازت الإعجاب والكراهية، الحب والذم في النصف الثاني من القرن العشرين» لقد فازت بثلاثة انتخابات وكانت المعارضة المقسمة السبب في ذلك، وكانت غير محبوبة لفترة طويلة من الزمن، رغم أن السياسات البرغماتية التي اتبعتها كانت محل رضا. أيضا"كانت تتسم بالفردية أثناء حكمها، وان لا شيء يمكن أن يوقف اندفاعها وعموما" يمكن أن نقول أنها خلفت لحزبها بشكل خاص «إرثا مسمما"» مع اقتصاد يسرع نحو الركود وخدمات اجتماعية متدنية وحزب مقسم حول موقفه من أوروبا، وكان لتدخلاتها في التسعينات إن وسعت من هوة الانقسامات، محطمة أمل حزب المحافظين بالعودة الى السلطة مجددا لفترة جيل كامل، مخلفة وراءها توني بلير يهيمن على الساحة السياسية، كما فعلت من قبل حينما كانت في قمة السلطة.إلا أنها وفي كل الأحوال تستحق الإنحناء لأفكارها الخلاقة والإقتداء بها ..
هذه هي أهم إنجازات تاتشر وأهم الإنتقادات التي وجهت لأسلوب حكمها وتحكمهاأرجو الله أن أكون وفقت فيما قدمته لكم ولكنً عن المرأة الحديدية متمنية لكم الإفادة الدائمة والإستفادة من هفوات غيرنا في أعمالهم العظيمة


عدل سابقا من قبل نسرين محو في الجمعة ديسمبر 04, 2009 5:48 am عدل 4 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmad
Admin
avatar

الجنس : ذكر الابراج : العقرب الأبراج الصينية : النمر
عدد المساهمات : 318
مستوا تقدم العضو : 10013
السٌّمعَة : 1
تاريخ الميلاد : 01/11/1986
تاريخ التسجيل : 27/09/2009
العمر : 31
العمل/الترفيه : احب ان ابدع في كل مجل اعمل به
المزاج : قلب الاسد

مُساهمةموضوع: رد: تاتشر المرأة الحديدية...   الجمعة أكتوبر 09, 2009 7:17 am

بل توفيق التام
ننتظار كي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://pelajin.yoo7.com
نسرين يوسف
مشرفة
avatar

الجنس : انثى عدد المساهمات : 187
مستوا تقدم العضو : 6655
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 03/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: تاتشر المرأة الحديدية...   الخميس أكتوبر 15, 2009 1:28 am

كل واحدة وهي تقرأ ما كتبتها ينتابها رعشة من القلق هل يمكن ان اصبح ما اصبحت عليها تاتشر
بلا هل يمكن ان اصبح ما اريد انا
لان لحظات يمر علينا جميعا"نحس باننا لا نستطيع ان نقف امام وجه الرياح التي تاخذنا وتبعدنا عن رغباتنا وارادتنا
اتمنى لنفسي وللجميع ولكل ما بنفسها رغبة العلو التوفبق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Nisreen mehho
عضو بلتيني نشيط
عضو بلتيني نشيط
avatar

الجنس : انثى الابراج : الاسد الأبراج الصينية : النمر
عدد المساهمات : 923
مستوا تقدم العضو : 10822
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 02/08/1986
تاريخ التسجيل : 30/09/2009
العمر : 31

مُساهمةموضوع: رد: تاتشر المرأة الحديدية...   الجمعة ديسمبر 04, 2009 5:51 am

على الإنسان ان لا ينظر الى الرياح ليحدد رغبته او طموحه بل علينا ان نمضي قدما" للأمام مهما عاكستنا الرياح
لكِ وللجميع التوفيق والعلو والتقدم

_________________

توجد في العالم فكرتان : واحدة تنظر بجراة في ظلام الحياة الغامضة وتسعى لحلها       , والثانية تعترف ان هذه أسرار لا تفسر فتعبدها خوفا" منها       

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تاتشر المرأة الحديدية...
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــــــــــــلتقى نــــــــساء الـــــــــــــــــــــعالم  :: نــــساء غـــيرن مجرى الـــتاريخ-
انتقل الى: