مــــــــــــلتقى نــــــــساء الـــــــــــــــــــــعالم
مــــــــــــلتقى نــــــــساء الـــــــــــــــــــــعالم
مــــــــــــلتقى نــــــــساء الـــــــــــــــــــــعالم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةملتقىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المراة ومفهوم التحرر

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
sabrina
عضو بلتيني نشيط
عضو بلتيني نشيط
sabrina


الجنس : انثى الابراج : الجدي الأبراج الصينية : الحصان
عدد المساهمات : 150
مستوا تقدم العضو : 10879
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 11/01/1991
تاريخ التسجيل : 03/10/2009
العمر : 33
المزاج : رايقة

المراة ومفهوم التحرر Empty
مُساهمةموضوع: المراة ومفهوم التحرر   المراة ومفهوم التحرر Emptyالثلاثاء يناير 05, 2010 4:51 am

حرّم الإسلام وأد المرأة وأعطاها حقوقها وبيّن لها واجباتها وأكرمها بأن جعل الجنة تحت أقدامها، فالمرأة هي النصف الثاني في تكوين الأسرة، وهي عنصر مهم وفاعل في المجتمعات، لكن في بعض المجتمعات فإن هناك شيئا من التجاهل لدورها وهذا ناتج من العادات والتقاليد لهذه المجتمعات، وانحرف مفهوم التحرر عند الفتاة على وجه الخصوص.وهناك إختلاط كبير في مفهوم تحرر الفتاة عند الكثيرين من الشباب وكذلك الأمر عند معظم الفتيات في المجتمعات العربية. فمعظم الشباب وكذلك الفتاة ذاتها تتفهم تلك الكلمة بمنظور خاطئ أدى إلى عدم قبولها داخل المجتمعات العربية المحافظة .. ويعتقد عدد من الشباب أن الفتاة العربية تظن أن التحرر يعني تحررا فكريا وجسديا في آنٍ واحد، الأمر الذي صاحبته ظواهر سلبية. وساعدت الكثير من الفتيات اللاتي يفهمن بـ 'المقلوب'، في ترسيخ هذا المفهوم، ولذلك فإن الرجل يرفض فكرة تحرر الفتاة بالمطلق، ولا يقبل الإرتباط بها لأسباب عدة.
اولها ان المراة تخسر الكثير خصوصا في مرحلة المراهقة حينها تكون غير ناضجة بما يكفي لتتعامل مع مفهوم التحرر..... فالعديد منهن يعتقدن أن شرب النرجيلة أو الدخان أو الخروج بماكياج صارخ ولبس غير محتشم، هو التحرر بعينه. ونادراً ما تجد فتاة متحررة فكرياً وتحافظ في الوقت نفسه على التقاليد الإسلامية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Nisreen mehho
عضو بلتيني نشيط
عضو بلتيني نشيط
Nisreen mehho


الجنس : انثى الابراج : الاسد الأبراج الصينية : النمر
عدد المساهمات : 923
مستوا تقدم العضو : 15552
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 02/08/1986
تاريخ التسجيل : 30/09/2009
العمر : 37

المراة ومفهوم التحرر Empty
مُساهمةموضوع: رد: المراة ومفهوم التحرر   المراة ومفهوم التحرر Emptyالثلاثاء يناير 05, 2010 7:14 am

لن نستطيع الوصول الى الحرية الا اذا أطلقنا العنان لكا ما في داخلنا لتنفجر بذلك كل طاقاتنا الإبداعية فالحرية تعني ان يتحرر فكرنا عن كل ما هو ممنوع ولكن بالحدود المقبولة وعدم تخطي الخطوط الحمراء في ذلك وأنا برأيي ان التحرر يكمن في الفكر قبل الجسد او اي شيء مادي آخر لانه لا نستفيد شيئا" اذا فعلنا كل ما نريده في الحياة لمجرد التشبه بالأشخاص الأحرار فقط وإنما نفعل ماهو حقيقة وصحيح بالنسبة لفكرنا وماهو في قناعاتنا التامة دون ان يشاركنا أحد في تكوينها ودون ان نؤذي بذلك مصالح الآخرين
مشكورة عزيزتي لطرحك الحر والمهم ويبقى للحديث بقية وليس للمناقشة حد او نهاية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sabrina
عضو بلتيني نشيط
عضو بلتيني نشيط
sabrina


الجنس : انثى الابراج : الجدي الأبراج الصينية : الحصان
عدد المساهمات : 150
مستوا تقدم العضو : 10879
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 11/01/1991
تاريخ التسجيل : 03/10/2009
العمر : 33
المزاج : رايقة

المراة ومفهوم التحرر Empty
مُساهمةموضوع: رد: المراة ومفهوم التحرر   المراة ومفهوم التحرر Emptyالثلاثاء يناير 05, 2010 7:17 am

شكرا حبيبتي لابداء رايك وعن جد انت وصلتي رسالتي بطرقة بسيطة وعفوية بتشكرك مرة تانية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبع المحبة
عضو بلتيني نشيط
عضو بلتيني نشيط



الجنس : انثى الابراج : السرطان الأبراج الصينية : الفأر
عدد المساهمات : 127
مستوا تقدم العضو : 10807
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 06/07/1984
تاريخ التسجيل : 28/10/2009
العمر : 39
العمل/الترفيه : هندسة طبية /فن تشكيلي
المزاج : /

المراة ومفهوم التحرر Empty
مُساهمةموضوع: رد: المراة ومفهوم التحرر   المراة ومفهوم التحرر Emptyالثلاثاء يناير 05, 2010 11:33 pm

التحرر هو تمتعنا بالحرية مع وجود ضوابط الفكر مما يحول من تجاوز حدود هذه الحرية للوصول إلى الانحلال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmad
Admin
ahmad


الجنس : ذكر الابراج : العقرب الأبراج الصينية : النمر
عدد المساهمات : 318
مستوا تقدم العضو : 14743
السٌّمعَة : 1
تاريخ الميلاد : 01/11/1986
تاريخ التسجيل : 27/09/2009
العمر : 37
العمل/الترفيه : احب ان ابدع في كل مجل اعمل به
المزاج : قلب الاسد

المراة ومفهوم التحرر Empty
مُساهمةموضوع: رد: المراة ومفهوم التحرر   المراة ومفهوم التحرر Emptyالجمعة يناير 08, 2010 2:57 am

مشششكور على الموضوع القيم







تحرير المرأة






من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة




تحرير المرأة حركة أسست لغرض إعادة الحقوق التاريخية المسلوبة من المرأة- بزعمهم-، والقضاء في ظنهم على الأفكار الهدامة التي تنظم المجتمع على أساس ذكوري. كانت أولى الناشطات في مجال تحرير المرأة هدى شعراوي ، ثم توالت الناشطات بعدها من أجل ذلك. حمل لواء تحرير المرأة من الرجال قاسم أمين الذي كتب كتابيه المرأة الجديدة وتحرير المرأة ثم حمل اللواء من بعدهم جمال البنا في العديد من كتبه والتي على رأسها كتاب "المرأة المسلمة بين تحرير القرآن وتقييد الفقهاء".

//


التأسيس وأبرز الشخصيات


قبل أن تتبلور الحركة بشكل دعوة منظمة لتحرير المرأة ضمن جمعية تسمى الاتحاد النسائي كان هناك تأسيس نظري فكري لها ظهر من خلال كتب ثلاثة ومجلة صدرت في مصر:

  • كتاب المرأة في الشرق، تأليف مرقص فهمي المحامي، نصراني الديانة، دعا فيه إلى القضاء على الحجاب وإباحة الاختلاط وتقييد الطلاق، ومنع الزواج بأكثر من واحدة، وإباحة الزواج بين النساء المسلمات والنصارى.
  • كتاب: تحرير المرأة، تأليف قاسم أمين، نشره عام 1899م، بدعم من محمد عبده وسعد زغلول، وأحمد لطفي السيد. زعم فيه أن حجاب المرأة السائد ليس من الإسلام، وقال إن الدعوة إلى السفور ليست خروجاً على الدين.
  • كتاب: المرأة الجديدة، تأليف قاسم أمين أيضاً - نشره عام 1900م يتضمن نفس أفكار الكتاب الأول ويستدل على أقواله وادعاءاته بآراء الغربيين.
  • مجلة السفور: صدرت أثناء الحرب العالمية الأولى، من قبل أنصار سفور المرأة، وتركز على السفور و الاختلاط.

سبق سفور المرأة المصرية، اشتراك النساء بقيادة هدى شعراوي (زوجة علي شعراوي) في ثورة سنة 1919م فقد دخلن غمار الثورة بأنفسهن، وبدأت حركتهن السياسية بالمظاهرة التي قمن بها في صباح يوم 20 مارس سنة 1919م. أول مرحلة للسفور كانت عندما دعا سعد زغلول النساء اللواتي تحضرن خطبته أن يزحن النقاب عن وجوههن. وهو الذي نزع الحجاب عن وجه نور الهدى محمد سلطان التي اشتهرت باسم: هدى شعراوي مكونة الاتحاد النسائي المصري وذلك عند استقباله في الإسكندرية بعد عودته من المنفى. واتبعتها النساء فنزعن الحجاب بعد ذلك.
تأسس الاتحاد النسائي في نيسان 1924م بعد عودة مؤسسته هدى شعراوي من مؤتمر الاتحاد النسائي الدولي الذي عقد في روما عام 1922م ونادى بجميع المبادئ التي نادي بها من قبل مرقص فهمي المحامي وقاسم أمين. مهد هذا الاتحاد بعد عشرين عاماً لعقد مؤتمر الاتحاد النسائي العربي عام 1944م وقد حضرته مندوبات عن البلاد العربية. وقد رحبت بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية بانعقاد المؤتمر حتى أن حرم الرئيس الأمريكي روزفلت أبرقت مؤيدة للمؤتمر.
أبرز شخصيات حركة تحرير المرأة



  1. محمد عبده، فقد نبتت أفكار كتاب تحرير المرأة في حديقة أفكار الشيخ محمد عبده. وتطابقت مع كثير من أفكار الشيخ التي عبر فيها عن حقوق المرأة وحديثه عنها في مقالات الوقائع المصرية وفي تفسيره لآيات أحكام النساء. (التفاصيل في كتاب المؤامرة على المرأة المسلمة د. السيد أحمد فرج ص 63 وما بعدها. دار الوفاء سنة 1985م كتاب عودة الحجاب الجزء الأول، د.محمد أحمد بن إسماعيل المقدم).
  2. سعد زغلول، زعيم حزب الوفد المصري، الذي أعان قاسم أمين على إظهار كتبه وتشجيعه في هذا المجال.
  3. لطفي السيد، الذي أطلق عليه أستاذ الجيل وظل يروج لحركة تحرير المرأة على صفحات الجريدة لسان حال حزب الأمة المصري في عهده.
  4. صفية زغلول، زوجة سعد زغلول وابنة مصطفى فهمي باشا رئيس الوزراء في تلك الأيام وأشهر صديق للإنكليز عرفته مصر.
  5. هدى شعراوي، ابنة محمد سلطان باشا الذي كان يرافق الاحتلال الإنكليزي في زحفه على العاصمة وزوجة علي شعراوي باشا أحد أعضاء حزب الأمة (حالياً الوفد) ومن أنصار السفور.
  6. سيزا نبراوي واسمها الأصلي زينب محمد مراد، وهي صديقة هدى شعراوي في المؤتمرات الدولية والداخلية وهما أول من نزع الحجاب في مصر بعد عودتهما من الغرب إثر حضور مؤتمر الاتحاد النسائي الدولي الذي عقد في روما 1923م.
  7. درية شفيق، من تلميذات لطفي السيد، رحلت وحدها إلى فرنسا لتحصل على الدكتوراه، ثم إلى إنكلترا، وصورتها وسائل الإعلام الغربية بأنها المرأة التي تدعوا إلى التحرر من أغلال الإسلام وتقاليده مثل: الحجاب والطلاق وتعدد الزوجات. ولما عادت إلى مصر شكلت حزب بنت النيل في عام 1949م بدعم من السفارة الإنكليزية والسفارة الأمريكية وهذا ما ثبت عندما استقالت إحدى عضوات الحزب وكان هذا الدعم سبب استقالتها. قادت درية شفيق المظاهرات، وأشهرها مظاهرة في عام 19 فبراير 1951م و12 مارس 1954م بالتنسيق مع أجهزة عبد الناصر فقد أضربت النساء في نقابة الصحافيين عن الطعام حتى الموت إذا لم تستجب مطالبهن. وأجيبت مطالبهن ودخلت درية شفيق الانتخابات ولم تنجح. وانتهى دورها. وحضرت المؤتمرات الدولية النسائية للمطالبة بحقوق المرأة - على حد قولها.
  8. سهير القلماوي، تربت في الجامعة الأمريكية في مصر، وتخرجت من معهد الأمريكان، وتنقلت بين الجامعات الأمريكية والأوربية، ثم عادت للتدريس في الجامعة المصرية.
  9. أمينة السعيد، وهي من تلميذات طه حسين، الأديب المصري الذي دعا إلى تغريب مصر .. ترأست مجلة حواء. وقد هاجمت حجاب المرأة بجرأة - ومن أقوالها في عهد عبد الناصر: " كيف نخضع لفقهاء أربعة ولدوا في عصر الظلام ولدينا الميثاق ؟ ". تقصد ميثاق عبد الناصر الذي يدعو فيه إلى الاشتراكية - وسخرت مجلة حواء للهجوم على الآداب الإسلامية .. وهي لا تزال تقوم بهذا الدور ..
  10. نوال السعداوي، زعيمة الاتحاد المصري حالياً.

الأفكار والمعتقدات


نجمل أفكار ومعتقدات أنصار حركة تحرير المرأة فيما يلي:
تحرير المرأة من كل الآداب والشرائع الإسلامية وذلك عن طريق:

  • الدعوة إلى السفور والقضاء على الحجاب الإسلامي.
  • الدعوة إلى اختلاط الرجال مع النساء في كل المجالات في المدارس والجامعات والمؤسسات الحكومية، والأسواق.
  • تقييد الطلاق، والاكتفاء بزوجة واحدة.
  • المساواة في الميراث مع الرجل.
  • الدعوة العلمانية الغربية أو اللادينية بحيث لا يتحكم الدين في مجال الحياة الاجتماعية خاصة.
  • المطالبة بالحقوق الاجتماعية والسياسية.
  • أوروبا والغرب عامة هم القدوة في كل الأمور التي تتعلق بالحياة الاجتماعية للمرأة: كالعمل، والحرية الجنسية، ومجالات الأنشطة الرياضية والثقافية.

الجذور الفكرية والعقدية


بعد تبلور حركة تحرير المرأة على شكل الاتحادات النسائية في بلادنا خاصه والدول عامة، أصبحت اللادينية أو ما يسمونه العلمانية الغربية هي الأساس الفكري والعقدي لحركة تحرير المرأة. وهي موجهة وبشكل خاص في البلاد الإسلامية إلى المرأة المسلمة؛ لإخراجها من دينها أولاً. ثم إفسادها خلقياً واجتماعياً .. وبفسادها، يفسد المجتمع الإسلامي وتنتهي موجة حماسة العزة الإسلامية التي تقف في وجه الغرب الصليبي وجميع أعداء الإسلام وبهذا الشكل يسهل السيطرة عليه. من الأدلة على أن جذور حركة تحرير المرأة تمتد نحو العلمانية الغربية مايلي:

  • في عام 1894م ظهر كتاب للكاتب الفرنسي الكونت داركور ، حمل فيه على نساء مصر وهاجم الحجاب الإسلامي، وهاجم المثقفين على سكوتهم.
  • في عام 1899م ألف أمين كتابه تحرير المرأة أبدا فيه آراء داركور.
  • في نفس العام هاجم الزعيم الوطني المصري مصطفى كامل زعيم الحزب الوطني كتاب تحرير المرأة وربط أفكاره بالاستعمار الإنكليزي.
  • ألف الاقتصادي المصري الشهير محمد طلعت حرب كتاب تربية المرأة والحجاب في الرد على قاسم أمين ومما قاله: إن رفع الحجاب والاختلاط كلاهما أمنية تتمناها أوروبا".
  • ترجم الإنكليز - أثناء وجودهم في مصر - كتاب تحرير المرأة إلى الإنكليزية ونشروه في الهند والمستعمرات الإسلامية.
  • الدكتورة (ريد) رئيسة الاتحاد النسائي الدولي التي حضرت بنفسها إلى مصر لتدرس عن كثب تطور الحركة النسائية.
  • اغتباط الدوائر الغربية بحركة تحرير المرأة العربية وبنشاط الاتحاد النسائي في الشرق وتمثلت ببرقية حرم رئيس الولايات المتحدة الأمريكية للمؤتمر النسائي العربي عام 1944م.
  • صلة حزب بنت النيل بالسفارة الإنكليزية والدعم المالي الذي يتلقاه منهما - كما رأينا عند حديثنا عن درية شفيق.
  • ترحيب الصحف البريطانية بدرية شفيق زعيمة حزب ( بنت النيل ) وتصويرها بصورة الداعية الكبرى إلى تحرير المرأة المصرية من أغلال الإسلام وتقاليده.
  • برقية جمعية (سان جيمس) الإنكليزية إلى زعيمة حزب بنت النيل تهنئها على اتجاهها الجديد في القيام بمظاهرات للمطالبة بحقوق المرأة.
  • مشاركة الزعيمة نفسها في مؤتمر نسائي دولي في أثينا عام 1951م ظهر من قرارته التي وافقت عليها أنها تخدم الاستعمار أكثر من خدمتها لبلادها.
  • إعلان (كاميلا يفي) الهندية أن الاتحاد النسائي الدولي واقع تحت زيادة الدول الغربية ولاستعمارية واستقالتها منه.
  • إعلان الدكتورة نوال السعداوي رئيسة الاتحاد النسائي المصري عام 1987م أثناء المؤتمر أن الدول الغربية هي التي هيأت المال اللازم لعقد مؤتمر الاتحاد النسائي والدول الإسلامية لم تساهم في ذلك.

هذه بعض الوقائع التي تدل دلالة لا ريب فيها على صلة حركة تحرير المرأة بالقوى الاستعمارية الغربية. ويتضح مما سبق:
أن حركة تحرير المرأة هي حركة علمانية، نشأت في مصر، ومنها نشرت في أرجاء البلاد الإسلامية، وهدفها هو قطع صلة المرأة بالآداب الإسلامية والأحكام الشرعية الخاصة بها كالحجاب، وتقييد الطلاق ومنع تعدد الزوجات والمساواة في الميراث وتقليد المرأة الغربية في كل شيء.ونشرت دعوتها من خلال الجمعيات والاتحادات النسائية في العالم العربي.
ويعتبر كتاب المرأة في الشرق لمرقص فهمي المحامي، وتحرير المرأة والمرأة الجديدة لقاسم أمين من أهم الكتب التي تدعوا إلى السفور والخروج على الدين، وتمتد أهداف هذه الحركة لتصل إلى جعل العلمانية واللادينية أساس حركة المرأة والمجتمع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://pelajin.yoo7.com
 
المراة ومفهوم التحرر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نظرة المجتمع نحو المراة المغتصبة عنفا
» ضرب المراة في ضوء الدين والعلم.الجزء (1)
» ماذا عن واقع المراة الشرقية ؟؟
» للبرج الفلكي دور أيضا" ماهو السر الحقيقي لتكسب المراة قلب الرجل الذي تحب ؟؟
» عندما يداهم المراة المتزوجة سن الياس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــــــــــــلتقى نــــــــساء الـــــــــــــــــــــعالم  :: أخبار النساء-
انتقل الى: